القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرّف على الميتافيرس ومجالات الربح منه

كيفية الربح من الميتافيرس

ما هو الميتافيرس؟


الميتافيرس (Metaverse) هو مفهوم مستمر لعالم ثلاثي الأبعاد، على الانترنت، يجمع بين مساحات افتراضية مختلفة متعددة. يمكنك التفكير في الأمر على أنه نسخة مستقبلية للإنترنت. سيسمح الميتافيرس للمستخدمين بالعمل وعقد الاجتماعات واللعب والاختلاط معا في هذه المساحات ثلاثية الأبعاد.


لا يوجد ميتافيرس بشكل مكتمل، ولكن بعض المنصات تحتوي على عناصر تشبه الميتافيرس. توفر ألعاب الفيديو حاليًا أقرب تجربة لعالم الميتافيرس وتعرضها لمحبي الألعاب الرقمية. لقد دفع المطورون حدود ماهية اللعبة من خلال استضافة الأحداث داخل اللعبة وإنشاء اقتصادات افتراضية.


على الرغم من عدم الحاجة لذلك، يمكن أن تكون العملات الرقمية مناسبة تمامًا للميتافيرس. فهي تسمح بإنشاء اقتصاد رقمي مع أنواع مختلفة من رموز المنفعة (utility tokens) والأصول الرقمية غير القابلة للاستبدال (NFTs). سيستفيد الميتافيرس أيضًا من استخدام محافظ العملات الرقمية، مثل Trust Wallet و MetaMask. كما أن تقنية البلوكتشين (blockchain) يمكنها توفير أنظمة حَوْكَمة (governance systems) شفافة وموثوقة ولا مركزية.


تطبيقات البلوكتشين، وتطبيقات أخرى تشبه الميتافيرس موجودة بالفعل وتوفر للأشخاص مداخيل مادية يعيشون بها.  Axie Infinity هي واحدة من الألعاب التي تُلعَب لكسب المال مما يساعد اللاعبين على تحسين مداخيلهم المالية.  SecondLive و Decentraland هي أمثلة أخرى على تطبيقات تجمع بين عالم البلوكتشين وتطبيقات الواقع الافتراضي بنجاح.


عندما نتطلع إلى المستقبل، يحاول عمالقة التكنولوجيا الكبار قيادة الطريق. ومع ذلك، فإن الجوانب اللامركزية لصناعة البلوكتشين تسمح للمطورين الصغار بالمشاركة في تطوير عالم الميتافيرس أيضًا.


مقدمة

لقد أصبحت الروابط بين العالم المالي والافتراضي والمادي مرتبطة بشكل متزايد. الأجهزة التي نستخدمها لإدارة حياتنا تعطينا إمكانية الوصول إلى أي شيء تقريبًا نريده بلمسة زر واحدة. النظام البيئي للعملات الرقمية لم يدع هذا الأمر يمر مرور الكرام. لم تعُد تقتصر الأصول الرقمية غير القابلة للاستبدال (NFTs) وألعاب البلوكتشين ومدفوعات العملات الرقمية على المهوسين بمجال العملات الرقمية فقط، بل أصبحت الآن متاحة للجميع وبسهولة كجزء من عالم الميتافيرس الذي يتطور بسرعة.


ما هو تعريف الميتافيرس؟

الميتافيرس هو مفهوم لعالم ثلاثي الأبعاد على الانترنت يربط المستخدمين في جميع جوانب حياتهم. ومن شأنه أن يربط منصات متعددة، على غرار الإنترنت التقليدي الذي يحتوي على مواقع مختلفة يمكن الوصول إليها من خلال متصفح واحد. 


تم تطوير هذا المفهوم في رواية الخيال العلمي سنو كراش (Snow Crash) للروائي نيل ستيفنسون. ومع ذلك، في حين أن فكرة الميتافيرس كانت ذات مرة مرتبطة بالخيال، فمن الواضح أن الميتافيرس يمكن أن يصبح حقيقة واقعة في المستقبل.


سيكون الميتافيرس مبني على تقنيات الواقع المعزز (augmented reality)، حيث يتحكم كل مستخدم في شخصية أو أفاتار (صورة رمزية). على سبيل المثال، قد تحضر اجتماعًا في مكتبك الافتراضي عبر تقنية الواقع المختلط (mixed reality) باستخدام جهاز Oculus VR، والانتهاء من العمل والاسترخاء داخل لعبة قائمة على البلوكتشين، ثم إدارة محفظتك الرقمية وتمويل كل ذلك داخل الميتافيرس.


يمكنك أن ترى بالفعل بعض جوانب الميتافيرس في عوالم ألعاب الفيديو الافتراضية الموجودة. ألعاب مثل لعبة Second Life و Fortnite تجمع بين عناصر متعددة من حياتنا في عوالم الإنترنت. في حين أن هذه التطبيقات ليست هي الميتافيرس، فهي تشبهه إلى حد ما. الميتافيرس لا يزال غير موجود حتى الآن بالشكل الكامل والموحد.


وإلى جانب دعم الألعاب أو وسائل التواصل الاجتماعي، سيجمع الميتافيرس بين الاقتصادات الافتراضية والهوية الرقمية والحوكمة اللامركزية وغيرها من تجليات واقع افتراضي يعيش فيه الناس ويعملون لكسب المال. وحتى اليوم، يساعد إنشاء المستخدمين وامتلاك المقتنيات والعملات الرقمية على تطوير ميتافيرس واحد متحد. كل هذه الميزات توفر للبلوكتشين القدرة على تعزيز هذه التكنولوجيا المستقبلية.


لماذا ترتبط ألعاب الفيديو بالميتافيرس؟

بسبب التركيز على الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد، تقدم ألعاب الفيديو أقرب تجربة للميتافيرس حاليًا. هذه النقطة ليست فقط لأنها ثلاثية الأبعاد. ألعاب الفيديو تقدم الآن الخدمات والميزات التي تعبر إلى جوانب أخرى من حياتنا. لعبة الفيديو Roblox تستضيف الأحداث الافتراضية مثل الحفلات الموسيقية والاجتماعات. اللاعبون لن يلعبوا اللعبة فقط بعد الآن. كما أنها تُستخدم لأنشطة أخرى وأجزاء من حياتهم في "الفضاء الإلكتروني". على سبيل المثال، في لعبة Fortnite متعددة اللاعبين، شارك 12.3 مليون لاعب في الجولة الموسيقية الافتراضية لفرقة Travis Scott داخل اللعبة.


كيف ترتبط العملات الرقمية مع الميتافيرس؟

توفر الألعاب الجانب ثلاثي الأبعاد من الميتافيرس ولكنها لا تغطي كل ما يلزم في عالم افتراضي يمكنه تغطية جميع جوانب الحياة. يمكن أن تقدم العملات الرقمية الأجزاء الرئيسية الأخرى المطلوبة، مثل إثبات الملكية الرقمية (digital proof of ownership) ونقل القيمة (transfer of value) والحوكمة (governance) وقابلية الوصول (accessibility). ولكن ماذا تعني هذه الأمور بالضبط؟


في المستقبل، إذا عملنا واختلطنا اجتماعيًا ببعضنا البعض، وقمنا بشراء مقتنيات افتراضية في الميتافيرس، فنحن بحاجة إلى طريقة آمنة لإظهار وإثبات ملكيتنا لها. نحن بحاجة أيضًا إلى الشعور بالأمان عند نقل هذه المقتنيات والأموال عبر عالم الميتافيرس الافتراضي. وأخيرًا، سنرغب أيضًا في أن نؤدي دورًا في صنع القرار (decision-making) الذي يجري في الميتافيرس إذا كان ذلك سيكون جزءًا كبيرًا من حياتنا.


تحتوي بعض ألعاب الفيديو على بعض الحلول الأساسية بالفعل، ولكن العديد من المطورين يستخدمون العملات الرقمية والبلوكتشين بدلاً من ذلك كخيار أفضل. يوفر البلوكتشين طريقة لا مركزية وشفافة للتعامل مع هذه المواضيع، في حين أن تطوير ألعاب الفيديو لا يزال في شكله المركزي.


مطوري البلوكتشين يتأثرون بعالم ألعاب الفيديو أيضًا. عالم الألعاب شائع جدًا في الاقتصاد اللامركزي (DeFi) واقتصاد الألعاب (GameFi). ويبدو أنه ستكون هناك أوجه تشابه كافية في المستقبل قد يصبح فيها العالمان أكثر تكاملاً. والجوانب الرئيسية للبلوكتشين المناسبة للميتافيرس هي:


  • 1. إثبات الملكية الرقمية: من خلال امتلاك محفظة مع إمكانية الوصول إلى مفاتيحك الخاصة، يمكنك إثبات ملكية النشاط أو أحد الأصول على البلوكتشين على الفور. على سبيل المثال، يمكنك عرض نسخة دقيقة من معاملاتك على البلوكتشين أثناء العمل لغرض المحاسبة. فالمحفظة الرقمية تعد واحدة من أكثر الطرق أمانًا وقوة لإنشاء هوية رقمية وإثبات الملكية.
  • 2. قابلية التحصيل الرقمية: حيث يمكننا تحديد من يملك أحد الأصول، يمكننا أيضًا إثبات أن عنصر ما أصلي وفريد من نوعه. وهذا أمر مهم بالنسبة للميتافيرس الذي يبحث عن دمج المزيد من الأنشطة الواقعية. من خلال الأصول الرقمية غير القابلة للاستبدال (NFTs)، يمكننا إنشاء أشياء فريدة من نوعها بنسبة 100٪ ولا يمكن نسخها أو تزويرها. يمكن أن تمثل البلوكتشين أيضًا ملكية العناصر المادية في الواقع. لم تعد مبيعات الـ NFT مقتصرة على صور القرود المليونية. ستتم المزايدة على منزل في فلوريد فيما يوصف بـ "أول عملية تجارية لعقار أمريكي بالـ NFT". وسيبدأ المزاد بـ 650,000 دولار. الـ NFT سيحل مكان "عقد اقتناء المنزل". الفائز في المزاد سيحصل على NFT (عقد الشراء) من شركة أمريكية تملك المنزل في الواقع.
  • 3. نقل القيمة: يحتاج الميتافيرس إلى طريقة لنقل القيمة بشكل آمن يثق به المستخدمون. العملات الرقمية الخاصة بالألعاب أقل أمانًا من حيث التشفير على البلوكتشين. إذا كان المستخدمون يقضون كميات كبيرة من الوقت في الميتافيرس وحتى كسب المال هناك، فإنهم سوف يحتاجون إلى عملة موثوق بها.
  • 4. الحوكمة: يجب أن تكون القدرة على التحكم في قواعد تفاعلك مع الميتافيرس مهمة أيضًا للمستخدمين. في الحياة الحقيقية، يمكننا الحصول على حقوق التصويت في الشركات وانتخاب القادة والحكومات. سيحتاج الميتافيرس أيضًا إلى طرق لتنفيذ الحكم العادل، والبلوكتشين هي بالفعل طريقة مؤكدة للقيام بذلك.
  • 5. قابلية الوصول: إن إنشاء محفظة أمر متاح لأي شخص في جميع أنحاء العالم على البلوكتشينات العامة. على عكس الحساب المصرفي، لا تحتاج إلى دفع أيّة أموال أو تقديم أيّة تفاصيل. وهذا يجعلها واحدة من أكثر الطرق لقابلية الوصول لإدارة الشؤون المالية والهوية الرقمية عبر الإنترنت.
  • 6. التشغيل البيني: تعمل تقنية البلوكتشين باستمرار على تحسين التوافق بين المنصات المختلفة. تسمح مشاريع مثل Polkadot (DOT) و Avalanche (AVAX) بإنشاء بلوكتشينات مخصصة يمكنها التفاعل مع بعضها البعض. سيحتاج الميتافيرس إلى الربط بين مشاريع متعددة، وتكنولوجيا البلوكتشين لديها بالفعل حلول لهذا الغرض.

ما هي وظيفة الميتافيرس؟

وكما ذكرنا، فإن الميتافيرس سوف يجمع بين جميع جوانب الحياة في مكان واحد. في حين أن العديد من الناس يعملون بالفعل في المنزل، داخل الميتافيرس، ستتمكن من دخول مكتب ثلاثي الأبعاد والتفاعل مع الصور الرمزية (avatars) الخاصة بزملائك. قد تكون وظيفتك أيضًا ذات صلة بالميتافيرس وتوفر لك دخلاً ماليًا صالح للاستخدام مباشرة في الميتافيرس. والواقع أن هذه الأنواع من الوظائف موجودة بالفعل في شكل مماثل.


 توفر نماذج اقتصاد الألعاب (GameFi) واللعب لكسب المال (play-to-earn) الآن تدفقات دخل ثابتة للناس في جميع أنحاء العالم. هذه الوظائف على الانترنت هي مرشحة بشكل كبير لترسيخ مفهوم الميتافيرس في المستقبل، لأنها تُظهر أن الناس على استعداد لقضاء وقتهم في العيش وكسب المال في العوالم الافتراضية. الألعاب ذات الصلة باللعب لكسب المال مثل Axie Infinity و Gods Unchained لا تملك حتى عوالم ثلاثية الأبعاد أو صور رمزية. ومع ذلك، فمن مبدأ أنها يمكن أن تكون جزءًا من الميتافيرس كوسيلة لكسب المال كليًّا في عالم الانترنت، ما يجعل الإقبال عليها منقطع النظير.


أمثلة عن الميتافيرس

في حين أننا لا نملك حتى الآن ميتافيرس مرتبط واحد، فنجد أن هناك الكثير من المنصات والمشاريع مماثلة للميتافيرس. عادة، تتضمن هذه أيضًا الأصول الرقمية غير القابلة للاستبدال (NFTs) وعناصر البلوكتشين الأخرى. دعونا نلقي نظرة على ثلاثة أمثلة:


SecondLive

منصة SecondLive هي بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد حيث يتحكم المستخدمون في الصور الرمزية (avatars) بهدف التواصل الاجتماعي والتعلم والأعمال. يحتوي المشروع أيضًا على سوق NFTs لتبادل المقتنيات. في سبتمبر 2021، استضافت منصة SecondLive مهرجان منصة التداول باينانس "Binance Smart Chain's Harvest Festival" كجزء من الذكرى السنوية الأولى لها. فقد عرض المعرض الافتراضي مشاريع مختلفة في النظام البيئي لمنصة باينانس (BSC) للمستخدمين للاستكشاف والتفاعل معها.


Axie Infinity

منصة Axie Infinity هي لعبة ذات طابع اللعب لكسب المال التي وفرت للاعبين في البلدان النامية فرصة لكسب دخل ثابت. من خلال شراء أو الحصول على هدية من ثلاثة مخلوقات افتراضية تعرف باسم Axies، يمكن للاعب البدء في زراعة رموز Smooth Love Potion  (SLP). وعندما تباع في السوق المفتوحة، يمكن لشخص ما تحصيل ما يقرب من 200 دولار إلى 1000 دولار (دولار أمريكي) اعتمادًا على مقدار ما يلعب به وسعر السوق.


في حين أن Axie Infinity لا توفر شخصية ثلاثية الأبعاد أو صورة رمزية فريدة، إلا أنها تمنح المستخدمين الفرصة للحصول على وظيفة تشبه تلك المرتقبة في الميتافيرس. ربما قد سمعت بالفعل بقصة شهيرة لأحد الأشخاص من الفلبينيين يستخدم هذه اللعبة كبديل للعمل بدوام كامل يعيش من خلالها في رفاهية تامة.


Decentraland

منصة Decentraland هي بمثابة عالم رقمي عبر الإنترنت يجمع بين العناصر الاجتماعية والعملات الرقمية والأصول الرقمية غير القابلة للاستبدال (NFTs) والعقارات الافتراضية. وعلاوة على ذلك، يقوم اللاعبون أيضا بدور نشط في إدارة المنصة. مثل ألعاب البلوكتشين الأخرى، يتم استخدام NFTs لتمثيل المقتنيات التجميلية الافتراضية. كما أنها تستخدم لـ LAND، وهي قطع أرضية قياس 16x16 متر يمكن للمستخدمين شراؤها في اللعبة من خلال العملة الرقمية MANA. فالمزح بين كل هذه الأمور يخلق اقتصاد رقميًا معقدًا مبني على العملات الرقمية.


ما هو مستقبل الميتافيرس؟

يمثل الفيسبوك أحد أعلى الأصوات التي تنادي بإنشاء ميتافيرس موحد. هذا مثير للاهتمام بشكل خاص بالنسبة للميتافيرس القائم على العملات الرقمية بسبب مشروع عملة Diem stablecoin الخاصة بالفيسبوك. وقد أشار مارك زوكربيرغ صراحة إلى خططه لاستخدام مشروع ميتافيرس لدعم العمل عن بعد وتحسين الفرص المالية للناس في البلدان النامية. ملكية فيسبوك لمنصات التواصل الاجتماعي والاتصالات والتشفير تمنحها بداية جيدة للجمع بين كل هذه العوالم في عالم واحد. وتستهدف شركات التكنولوجيا الكبيرة الأخرى أيضا إنشاء الميتافيرس، بما في ذلك مايكروسوفت وآبل وغوغل.


عندما يتعلق الأمر بالميتافيرس القائم على العملات الرقمية، يبدو المزيد من التكامل بين أسواق NFTs والأكوان الافتراضية ثلاثية الأبعاد على أنه الخطوة التالية. يمكن لحاملي NFTs بالفعل بيع ممتلكاتهم الرقمية من مصادر متعددة في أسواق مثل OpenSea وBakerySwap، ولكن لا توجد حتى الآن منصة ثلاثية الأبعاد شعبية لهذا الغرض. على نطاق أوسع، قد يطور مهندسو البلوكتشين تطبيقات شعبية تشبه الميتافيرس مع مستخدمين حقيقيين بشكل أكثر من عملاق تقني كبير واحد.


أفكار ختامية

في حين أن وجود ميتافيرس واحد متحد من المرجح أن يكون بعيد المنال، يمكننا بالفعل أن نرى تطورات قد تؤدي إلى إنشائه. يبدو أنه حالة أخرى لاستخدام الخيال العلمي فيما يخص تكنولوجيا البلوكتشين والعملات الرقمية. ولكن في غضون ذلك، يمكننا بالفعل تجربة مشاريع تشبه الميتافيرس والاستمرار في دمج تقنية البلوكتشين في حياتنا اليومية بشكل أكثر أمانًا وفاعلية.

تعليقات

التنقل السريع